منتديات اربوات التعلمية
منتـــــــــــــــــــــــدي اربـــــــــــــــــوات التعـــــــليميـــــــــــــة يرحب بكــــــــــــــــــم
منتديات اربوات التعلمية
منتـــــــــــــــــــــــدي اربـــــــــــــــــوات التعـــــــليميـــــــــــــة يرحب بكــــــــــــــــــم
منتديات اربوات التعلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا بك يا زائر نورت المنتدى بوجودك فيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف Button1-share
المواضيع الأخيرة
» مساء النور انا عضو جديد من ولاية ادرار بلدية زاوية الدباغ
المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon13الأحد مارس 15, 2015 8:36 pm من طرف abdellah

» الحل الأمثل لبرنامج و عملاق التحميل IDM download manager مع هذا الكراك مجرب
المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon13الجمعة فبراير 20, 2015 7:24 pm من طرف AKON ARBA

» برنامج format factory لتحويل جميع صيغ الملتيميديا و الصور و الموسيقى للتحميل
المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon13الجمعة فبراير 20, 2015 7:14 pm من طرف AKON ARBA

» برنامج التعديل على الفيديوهات و الصور camtasia studio free
المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon13الجمعة فبراير 20, 2015 7:08 pm من طرف AKON ARBA

» اختر رقم وجاوب على السؤال
المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon13السبت يوليو 19, 2014 4:31 am من طرف عبد الحميد

» الفرق بين انشاء الله وإن شاء الله
المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon13السبت يوليو 19, 2014 4:25 am من طرف عبد الحميد

» الضيف وصل ......فهل من مرحب?
المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon13السبت يوليو 19, 2014 4:21 am من طرف عبد الحميد

» فساتين زفاف هندية روووووووعة
المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon13الجمعة مايو 16, 2014 5:24 pm من طرف هاجر فوفو

»  أسئلة صعبة ومحرجة الي يقدر يجاوب
المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon13الأربعاء أبريل 02, 2014 1:29 pm من طرف Mريتاج المحبةM

» ماذا تقول لمن جرح احساسك
المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon13الثلاثاء أبريل 01, 2014 12:50 pm من طرف Mريتاج المحبةM

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
ما رئك في المنتدي
التبادل الاعلاني
مساء النور انا عضو جديد من ولاية ادرار بلدية زاوية الدباغ
المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon13الأحد مارس 15, 2015 8:32 pm من طرف abdellah
مساء النور انا عضو جديد من ولاية ادرار بلدية زاوية الدباغ

تعاليق: 1
الضيف وصل ......فهل من مرحب?
المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon13الأربعاء سبتمبر 07, 2011 3:22 pm من طرف ابن الصحراء


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتمنى ان القى ترحيبا في هذا المنتدى الأكثر من رائع
و أقدم شكري الى أختي الحبيبة رضوى الله
على تشجيعها لي على التسجيل في هذا المنتدى
و أقدم تحية خالصة للمشرفات لقبولهم تسجيلي معهم
في …


تعاليق: 4
ممكن ماحبا يا ناس اربوات
المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon13الجمعة أغسطس 09, 2013 2:36 pm من طرف MIMICHA
bay ere bagمرحبااااااااااااااااااااااااااااااا bak ء2ء

تعاليق: 1
abdemboulhi
المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon13الخميس يوليو 11, 2013 8:41 am من طرف abdemboulhi
لي كامل الشرف ان اطرق بابكم لي اكون عضوا في هذالمنتد الرائع لكي استفيد منه

 HI ZZAZ 


تعاليق: 1
3odw jadid binatkom
المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon13الخميس مارس 22, 2012 6:37 pm من طرف hbal
salam ana jdida hna w brit nat3araf 3likom idakanm omkin HI
ZZAZ
saea

تعاليق: 5
و وكل مشرف واداري في هذا المنتدى الذيان شاء الله يكون رائدالما يحمله من مواضيع قيمة ورائدةلكم نتي اجمل التحيات
المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon13الأحد نوفمبر 04, 2012 8:52 pm من طرف salim-h-
لي الشرف ان اطرق بابكم لكي الج الى منتداكم واكون عضوا به
اخوكم salim-h- يريد من اعضاء المنتدى الترحيب ولو بكلمة
تحيتي لكل عضو ومشرف واداري في هذا المنتدى الرائد
والذي ان شاء الله سنرقى به الى الأرقى

تقبلوا ودي وودادي
والسلالالالالالالالالامم


تعاليق: 2
قصيدة عــــــــــــن رسول الله الصلاة و السلام عليه
المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon13الأربعاء أكتوبر 31, 2012 7:28 pm من طرف imene jewel
saea يــــــــــــــــــــــــــــــــــا عشاق الرسول saea
من أين أبدأ


مــن أينَ أبدأ ُوالحديثُ غــرامُ ؟ فالشعرُ يقصرُ والكلامُ كلامُ

مــن أينَ أبدأ ُفي مديح ِمحمـــــــدٍ ؟ لا الشعرُ ينصفهُ ولا الأقلامُ

هو صاحبُ …

تعاليق: 3
دعوة ترحيب
المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon13الجمعة يوليو 29, 2011 8:49 pm من طرف زهرة اربوات
انا عضوة جديدة فهل من مرحب المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف 454309 المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف 536703 المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف 2830365232 المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف 2830365232

تعاليق: 9
مومكن الترحيب
المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon13الخميس أغسطس 02, 2012 5:28 pm من طرف ahmad19
ء2ء

فهــــــــــــــــــــــــــل من مرحبا

أنا أحمد من ولاية السطيف بظبط في عين فورة أرجو منكم الترحيب



تعاليق: 3
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 213 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 6:22 pm
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
bac 2011
ثانوية اربوات
صور اريوات
صور لبلدبة اربوات
أفضل 10 فاتحي مواضيع
C'est ma vie
المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon_latest_replyالمـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_voting_barالمـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon_latest_reply 
salim
المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon_latest_replyالمـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_voting_barالمـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon_latest_reply 
بنت اربوات
المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon_latest_replyالمـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_voting_barالمـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon_latest_reply 
HeMiCi SoFt
المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon_latest_replyالمـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_voting_barالمـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon_latest_reply 
★♥ M!iSs AmouNa ♥★
المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon_latest_replyالمـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_voting_barالمـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon_latest_reply 
* ميــــــري*
المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon_latest_replyالمـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_voting_barالمـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon_latest_reply 
ملاك الرحمة
المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon_latest_replyالمـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_voting_barالمـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon_latest_reply 
*عاشق البرصا*
المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon_latest_replyالمـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_voting_barالمـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon_latest_reply 
عاشق اربوات
المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon_latest_replyالمـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_voting_barالمـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon_latest_reply 
عيون العرب
المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon_latest_replyالمـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_voting_barالمـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon_latest_reply 

 

 المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
salim
رباوي مشرف قسم
رباوي مشرف قسم
salim


قناتي المفضله : action

النقاط : 26081
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 13/05/2011
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : حاكمة
ساعة الان :

المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف Empty
مُساهمةموضوع: المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف   المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon13الأحد سبتمبر 25, 2011 8:10 pm

المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي
الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات
الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف

الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على التمييز بين المفاهيم و
تحديد معايير التصنيف ومدى تأثير العوامل الطبيعية على الظاهرتين

الإشكــالية :- اختلفت التفاسير و التحاليل حول ظاهرتي التقدّم و التخلف و أسبابهما و مظاهرهما ؟

التعليمات السندات الأداءات و الأنشطة المنتوج الانتقائي
من خلال استثمارك للوثائق و السندات المعطاة و مكتسباتك القبلية

حدد مفهومي التقدم و التخلّف

استخلص معايير ومؤشرات التصنيف مع شرح مدلول كل مؤشر








حدد الموقع الجغرافي للدول المتقدمةو المتخلفة

ما مدى تأثير المناخ و الموقع على الظاهرتين
نص الرئيس نهرو

الوثائق1.2.3.4

ص16.17

الستدات 5-6

ص 17 و 7 ص18 + جدول مطبوع



جدول يبين الفجوة الحضارية بين العالم المتقدم و المتخلف


الخريطة+ نصوص مختارة




خريطة العالم الطبيعية + المناخية
مفهوم التقدّم و التخلّف



معايير تصنيف الدول المتقدمة و المتخلفة


تحديد الدول المتقدمة و المتخلفة على الخريطة


مدى تأثسر المناخ و الموقع الجغرافي على ظاهرة التقدم و التخلف
أ ) – التخلف :

تعريف دوستوف :تأخر عن ركب الدول المتطورة .

نظرية العالم الثالث :هو حالة الفقر المزرية التي تعاني منها بلدان العالم
الثالث يعود سببها إلى السياسة الاستعمارية القائمة على نهب

موارد الشعوب .

تعريف هشة الأمم المتحدة : ه_و عدم قدرة مجموعة بشرية على الاستغلال
العقلاني لمواردها البشرية و الاقتصادية و تحويلها إلى ثروة متجددة .

ب)-التقدم : هو ظاهرة اجتماعية اقتصادية تعبر عن حالة الازدهار الاقتصادي و
الرقي الاجتماعي الناتج عن حيوية المجتمع و فدرة استغلال موارده البشرية و
الاقتصادية و تحويلها إلى ثروة

و متجددة .

1-معايير ديموغرافية : الولادات ، الوفيات ، النمو الطبيعي .

2-معايير اجتماعية : المؤشرات :

-مستوى الدخل الفردي .

-نسبة التغطية الصحية و بقة المرافق الاجتماعية .

-نسبة الأمية . –حالة الغذاء .

-المستوى المعيشي . –وضعية المرأة و الطفل .

3-معيار اقتصادي : المؤشرات :

-القطاعات الاقتصادية

-الناتج الوطني الخام p.n.b و يعني الثورة المنتجة داخل وخارج البلاد و يشمل مختلف المواد و هو لا يوضح الفوارق الاجتماعية .

الناتج الداخلي الخام P.I.b و يعني الثرة المنتجة داخل البلاد من طرف النطاق العاملة .

مؤشر التنمية البشرية I.D.N و يحسب على أساس 3 مؤشرات :

-مدى الحياة ، المستوى العربي ، المستوى المعيشي من خلال الإنتاج الداخلي الخام .

الدول المتقدمة :تقع شمال دائرة عرض 30في نصف الكرة الشمالية و 35 في
أوراسيا باستثناء تركيا و الجهوريات الإسلامية في جنوب غرب آسيا تقع نطاق
العروض المعتدلة الوسطى .

الدول المتخلفة :في النصف الكرة الجنوبي جنوب المحور السابق ضمن المنطقة المدارية الحارة ( الجفاف ،الحرارة ، الصحاري )

-المناخ:دور أساسي يؤثر تأثيرا مباشرا على ظاهرة التقدم و التخلف إلا أنه ليس مبررا للبقاء على هذه الحالة ، مثال:

دول واقعة شمال أوروبا مناخها معتدل و بارد يساهم في التساقط (وفرة المياه ) .

أما في العروض الجنوبية المناخ له تأثير بالغ على التنمية و لكن يمكن

تحدّي ذلك .

الموقع الجغرافي : - أهمية في الاتصال بالعام الخارجي – تفضيل المبادلات التجارية – إمكانيات الاستثمار - على التقدم و التخلف

-مثال : اليابان : - تضاريس صعبة - موقع جزري اهتزازي ، عزلة قارية لكن قوة و قطب اقتصادي ؟.




تقويم مرحلي :- 1-من الجدول الخاص بالفجوة الحضارية بين العالم المتقدم و المتخلف :

أكتب تقريرا تقارن من خلاله خصائص كل منهما .

2-أرسم خريطة العالم توضح عليها التوزيع الجغرافي لبلدان العالمين ( المتقدم و المتخلف ) .

3-على نفس الخريطة عين الدول الثمانية الأكثر تصنيعا في العالم .



--------------------------------------------------------------------------------






عـدم التكافـؤ بـين الشـمال والـجنوب


مقدمة: تنقسم دول العالم إلى مجموعتين: دول غنية تضم 5/1 سكان العالم وتسمى
بدول الشمال ودول فقيرة تضم 5/4 من سكان العالم وتعرف بدول الجنوب. وتتميز
العلاقة بين المجموعتين بهيمنة دول الشمال اقتصاديا وثقافيا على دول
الجنوب
تم تصنيف دول العالم إلى شمال وجنوب في إطار منظومة عالمية تتمحور حول قطب ثلاثي.

1 ): الاعتماد على المؤشرات الاقتصادية لتصنيف دول العالم:

أ): بعد الحرب العالمية الثانية، صنفت دول العالم إلى دول اشتراكية ودول
رأسمالية، انطلاقا من معيار سياسي. كما صنفت إلى دول قوية اقتصاديا ودول
فقيرة اعتمادا على معيار اقتصادي. وأطلقت على الدول الفقيرة عدة أسماء
كالدول المتخلفة ودول العالم الثالث و السائرة في طريق النمو أو النامية.

ب): أما التصنيف إلى شمال وجنوب، فليس بالمعنى الجغرافي؛ حيث توجد دول
فقيرة في شمال الكرة الأرضية ودول غنية في جنوبها، وإنما يعني عدم التكافؤ
بين دول غنية تملك 5/4 من ثروات العالم وتتميز باستقرار عدد السكان وهي
الشمال. ودول فقيرة تملك فقط 5/1 ثروات العالم وتتميز بارتفاع عدد السكان
وهي دول الجنوب. ويفترض هذا التصنيف، في إطار المنظومة العالمية، أن دول
الشمال هي { المركز }ودول الجنوب هي { المحيط}.

ج): ومن المؤشرات الإحصائية المعتمدة في تصنيف الدول: مؤشر الناتج الوطني
الإجمالي للفرد. لكن هذا المؤشر، رغم أنه يبرز الهوة بين الشمال والجنوب،
فإنه ليس معبرا دقيقا لأنه يحسب بالدولار أي بعملة غير مستقرة القيمة، ولها
قيما شرائية تختلف باختلاف قيمة عملات الدول بالنسبة للدولار. كما أنه لا
يعبر عن التفاوتات الاجتماعية داخل بلد معين، مما دفع الأمم المتحدة إلى
تبني مؤشر التنمية البشرية (التعريف ص6)

وتبرز هذه المؤشرات عدم التكافؤ بين الشمال والجنوب، كما تبرز عدم انسجام
دول كل مجموعة؛ حيث نجد مثلا دولا أفريقية أكثر تخلفا ودول الخليج
البترولية غنية ومتخلفة، وكلها دول تنتمي إلى الجنوب.

2 ): تتمحور منظومة العالم حول قطب ثلاثي: يتمثل في الاتحاد الأوربي
والولايات المتحدة واليابان. وترتبط بالاتحاد الأوربي دول أوربا الشرقية
وروسيا، وبالولايات المتحدة دول أخرى مثل كندا وأستراليا. أما اليابان
فدوره الاقتصادي أهم من دوره السياسي على المستوى الدولي.

وتتموضع دول الجنوب في مواقع مختلفة حول كل قطب من الأقطاب الثلاثة، ومنها
دول بدأت تتطور بشكل سريع مثل الصين وكوريا، ودول أخرى تحاول أن تتطور
وأخرى تزداد تخلفا. وهذه المنظومة العالمية بدأ تشكلها منذ القرن 19 بفعل
التوسع الاستعماري واستمرار العلاقات اللامتكافئة والهيمنة الاقتصادية
والثقافية. وهذا ما يعتبره البعض كأسباب خارجية ساهمت في تخلف دول الجنوب،
إضافة إلى عدم ملائمة الظروف الطبيعية للنشاط البشري والانفجار الديمغرافي
والتفاوت الطبقي، التي يمكن اعتبارها أسبابا داخلية للتخلف

يبرز عدم التكافؤ بين الشمال والجنوب في المجالين السكاني والاقتصادي.

1 ): المظاهرالاجتماعية والديمغرافية:
تضم دول الشمال حوالي 20% منسكان العالم، في حين يضم الجنوب 80% مع اختلاف
الكثافة السكانية حسب الدول والمناطق. ويعرف الشمال تزايدا سكانيا ضعيفا
حيث تصل نسبة التكاثر الطبيعي ما بين0 و0,7 %. وتصل نسبة الخصوبة ما بين
1,4 و 1,8 وهي نسبة تقل عن المعدل النظري لتجديد الأجيال (2,1 ). لذلك
تعاني دول الشمال من شيخوخة سكانها وارتفاع تكاليف رعاية المسنين. أما دول
الجنوب فتعرف انفجارا ديمغرافيا بسبب ارتفاع نسبة الولادات وقلة الوفيات،
رغم تراجع نسبة الخصوبة إلى 3,5. لكن أغلب الساكنة شابة (من 40 إلى 50%
سنهم تقل عن 15 سنة ) مما ينذر باستمرار ارتفاع عدد السكان في الجنوب.

وعرفت دول الشمال ظاهرة التمدين منذ الثورة الصناعية، أما دول الجنوب فمنذ
منتصف القرن20 وأصبح العالم يعيش انفجارا حضاريا حيث أصبح الجنوب يضم سنة
1994 أكثر من 3/2 مدن العالم التي يفوق عدد سكانها 10 مليون نسمة، وذلك
راجع إلى التكاثر الطبيعي المرتفع والهجرة القروية. وتعاني مدن الجنوب من
تكدس السكان في المدن الكبرى مما يؤدي إلى عدة مشاكل كالبطالة والتلوث
وانتشار مدن الصفيح وضعف المرافق الصحية والبنيات التحتية.

أما من حيث ظروف العيش ورغم الفوارق الطبقية في كل البلدان، نجد سكان
الشمال يتمتعون بأمن غذائي وتغذية متوازنة وظروف صحية جيدة (320 نسمة لكل
طبيب)، في حين أغلب سكان الجنوب يعانون من نقص في التغذية وسوء التغذية ومن
المجاعات أحيانا، مع ضعف الإمكانات الصحية (35 ألف نسمة لكل طبيب). كما
يعانون من الأمية (50% من الأطفال يلجون المدارس)، ومن الفوارق الطبقية.

2 ): المظاهر الاقتصادية:
تعرف اقتصاديات دول الشمال انسجاما بين القطاعات الاقتصادية، وفي الجنوب
عدم التكامل والتنافر بين القطاعات. ويعاني اقتصاد الجنوب من الازدواجية:
تقليدي وعصري.

أ ): الفلاحة:
تتميز في الشمال بتنوع الإنتاج وضخامته حيث تصدر 3/2 المواد الغذائية في
العالم، وبذلك تهيمن على سوق المنتجات الفلاحية، مع العلم أن مساهمة
الفلاحة في الناتج الوطني لدول الشمال لا تتجاوز6% وتشغل أقل من 7% من اليد
العاملة. أما في الجنوب فتشغل الفلاحة 50% من السكان النشيطين وتساهم
بنسبة 30% في الناتج الوطني الإجمالي. وتعاني من استعمال أساليب ووسائل
تقليدية مع وجود قطاع عصري محدود موجه للتصدير، مما يجعل الأمن الغذائي في
الجنوب مرهونا بالاستيراد من الشمال، رغم حصول بعض الدول على الاكتفاء
الذاتي مثل الهند والأرجنتين.

ب ): الصناعة:

تطورت الصناعة في دول الشمال منذ الثورة الصناعية. وأصبحت صناعة قوية ذات
إنتاجية مرتفعة اعتمادا على التطور التكنولوجي. أما في الجنوب فقد ارتبط
التصنيع بالعهد الاستعماري. وتركزت الصناعة قرب المناجم والمدن الكبرى وطرق
المواصلات. وتعاني من الضعف التكنولوجي وسيطرة الرأسمال الأجنبي والقطاع
العام، أو فئة محلية قليلة، بالإضافة إلى انتشار الصناعات الخفيفة. لكن بعض
دول الجنوب استطاعت تطوير صناعتها مثل الصين وكوريا الجنوبية.

ج ): في الميدان التجاري:

تظهر العلاقة اللامتكافئة بين الشمال والجنوب نتيجة تحكم الشمال في الأسواق
والأسعار؛ فأغلب دول الجنوب تصدر المواد الخام بثمن منخفض وتستورد المواد
المصنعة بثمن مرتفع، مما يسبب عجز ميزانها التجاري، فنهجت سياسة القروض.
وانطلاقا من السبعينات وبداية الثمانينات ظهرت أزمة المديونية حيث تراكمت
الديون على الدول المتخلفة بسبب ارتفاع نسبة الفائدة وسعر الدولار وانخفاض
أثمان المواد الأولية والبترول. وعجزت بعض الدول عن تسديد الفوائد والقروض.
وتدخل {صندوق النقد الدولي} و {البنك الدولي} لاقتراح بعض الحلول منها
((برنامج التقويم الهيكلي)) دون مراعاة النتائج السلبية على الجانب
الاجتماعي. وتتدخل دول الشمال في إطار هيمنتها على الجنوب بأسلوب تقديم
المساعدات، الهدف منها استمرار التبعية للشمال وتجنب مشاكل الجنوب مثل
الهجرة السرية وتهريب المخدرات. وتشكل تلك المساعدات أقل من 2/1 خدمة الدين
الخارجي. وتنافس أحيانا الإنتاج المحلي خاصة الفلاحي( أي المساعدات
الغذائية ).

خـاتــمة: تحاول دول الجنوب مواجهة مشاكلها الاقتصادية والاجتماعية بنهج
سياسة تنموية تختلف من بلد لآخر. وبعضها يحاول العمل في إطار اتحادات أو
تكثلات جهوية. لكن هيمنة الشمال وانعدام التعاون بين دول الجنوب، تحول دون
تقليص الهوة بين الشمال والجنوب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*عاشق البرصا*
رباوي مشرف قسم
رباوي مشرف قسم
*عاشق البرصا*


قناتي المفضله : mbc4

النقاط : 25952
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 10/04/2011
الموقع : احب قريتي واهلها
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : all praises to allah
ساعة الان :

المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف Empty
مُساهمةموضوع: رد: المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف   المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف I_icon13الخميس ديسمبر 29, 2011 12:56 pm

شكراااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المـــادة :-جغـرافيـــا المستوى : 3 ثانوي الوحدة التعلمية 1: واقع الاقتصـاد العـالمي المـدة : ....ساعات الوضعية الأولــــى :-إشكالية التقدم والتخلف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اربوات التعلمية  :: منتديات التعليم الثانوي :: الثالثة ثانوي :: الادب وفلسفة-
انتقل الى: