الذبيح الصاعد :
قام يختال كالمسيح وئيدا (يتهادى )نشوان يتلو النشيدا
باسم الثغر كالملائك او كالطفل يستقبل الصباح الجديدا
شامخا انفه جلالا وتيها رافعا راسه يناجي الخلودا
رافلا في خلاخل زغردت تملا من لحنها الفضاء البعيدا
و تسامى كالروح في ليلة القدر سلاما يشع في الكون عيدا
وامتطى مذبح البطولة معراجا ووافى السماء يرجو المزيدا
وتعالى مثل المؤذن يتلو كلمات الهدى ويدعوا الرقودا
صرخة ترجف العوالم منها ونداء مضى يهز الوجودا
اشنقني فلست اخشى حبالا واصلبوني فلست اخشى حديدا
مفدي زكريا
تذليل الصعوبات
رفل في قيوده:تبختر وترّفع
الروح :اسم جبريل عليه السلام
الاسئلة:
البناء الفكري :
1 استخلص فكرة عامة للنص ؟
2 ماهو الصباح الجديد الذي استقبله هذا المجاهد ؟
3اشاد الشاعر بشجاعة الشهيد- حدد البيت الذي يدل على ذلك في النص ؟
4 اشرح الكلمات الآتية : يختال ، تسامى ، وافى .
البناء الغوي :
1 اعرب ما تحته خط في النص
2بين وظيفة الجملتين اللتين بين قوسين من الاعراب
3 اجعل العبارة الآتية دالة على المدح :الشهيد احمد زبانا
البناء الفني :
1 في البيت السادس صورة بيانية ،استخرجها وبين نوعها
2 اكتب البيت الاول كتابة عروضية وضع الرموز المناسبة
الوضعية الادماجية:
ْالاقصى اسير والعراق طريح الفراش ،و دول عربية اسلامية كثيرة مهددة بالانهيار من طرف قوى عظمى }
التعليمة :
اكتب نصا من عشرة اسطر تبين فيه سبب ذل الامة العربية وهوانها تستنهض فيه الهمم مبرزا الاسس التي يجب اعتمادها حتى تستعيد سيادتها وعزتها مستعملا اسلوب الحجاج، تشبيها، جملة موصولة